[jlex-jlex:lada_niva]

 

موضوعنا اليوم عن اللادا 4*4 والتى كانت تعرف بـ لادا نيفا وكلمة نيفا تعنى بالروسية "حقل المحاصيل" وهى سيارة للطرق الوعرة صممت وانتجت بواسطة الشركة الروسية "أفتوفاز"، تم تسويق السيارة أيضاً تحت إسم (لادا سبورت) فى آيسلاندا و (لادا تياجا) فى استراليا و(بوجنور ديفا) فى الأوروجواى و(لادا كوزاك) فى انجلترا، ثم تم تقديم السيارة فى معظم الأسواق منذ عام 2009 تحت إسم لادا 4*4. كانت اللادا نيفا أول سيارة طرق وعرة ذات هيكل أحادى وتعليق أمامى مستقل ذو نوابض لولبية تنتج بشكل تجارى، ومثلت السيارة الجدة الكبرى لسيارات الإستخدامات المتعدده (SUV) المنتجه اليوم وقد استوحت منها شركة سوزوكى اليابانية سيارتها الفيتارا، وقد تم إنتاج نماذج متعدده من النيفا مثل النصف نقل والإسعاف وغيرها.

* وصفت النيفا (VAZ - 2121) من قبل مصمميها بأنها تشبه سيارة (رينو 5) تم تركيبها على شاسية سيارة (لاندروفر) بدأ مشروع تطوير وتصميم السيارة عام 1971 بواسطة فريق مصممى شركة (فاز) بقيادة المصمم "فلاديمير سولوفيف" وكان المشروع يهدف لتصميم سيارة طرق وعره مدنية وكانت أول سيارات الشركة التى لا تعتمد على موديل من موديلات شركة فيات الإيطالية ولكن اعتمدت السيارة على كثير من القطع الميكانيكية للفيات 124 بخلاف الهيكل والتعليق الأمامى ونظام الدفع الرباعى التى كانت من تصميم شركة "فاز" نفسها، ظهرت النماذج الأولى من السيارة مابين عامى 1971 و 1972 ولكنها رفضت لأنها وصفت بأنها شديدة العملية زيادة عن اللزوم، وبالتالى فى عام 1973 تمت إضافة أبواب وسقف للسيارة مستوحاه من النموذج (VAZ - 1101) من تصميم "فاليرى بافلوفيتش"، فى عام 1976 تم تغيير المحرك إلى محرك بسعة (1568CC) مأخوذ من أحدث موديلات لادا وهو (VAZ - 2106) مع دفع رباعى دائم مزود بترس تفاضلى مركزى ثم تم إجراء العديد من التجارب على السيارة امتدت من عام 1973 إلى عام 1974 والتى أظهرت أن السيارة قادة على تسلق تله بزاوية ميل 58 درجة والخوض فى مياه بعمق 60 سم أو جليد بسمك 100 سم وهكذا حصلت السيارة على الموافقة ببدء الإنتاج فى عام 1977 تحت إسم نيفا.

* تم تزويد السيارة بشكل أساسى بمحرك سعة (1600CC) أربع اسطوانات بكامة علوية وكربيراتير يعمل بالبنزين ويولد قوة 72 حصان مع ناقل حركة بأربع سرعات تم تغييره فيما بعد بناقل آخر ذو خمس سرعات ولكن ظل يصدر الضوضاء والإهتزازات كسابقه وكانت السيارة تعمل على نظام الدفع الرباعى بشكل دائم وكانت سرعة السيارة القصوى 130كلم/الساعة.

* ظهرت السيارة فى السوق الأوروبية لأول مره عام 1978 فى معرض باريس وتدريجيا استحوذت السيارة على 40% من سوق سيارات الدفع الرباعى فى أوروبا مما جعلها من أكثر سيارات التصدير لدى شركة لادا مبيعا وبسبب طلبات التصديرعليها تسبب ذلك فى أزمة انتظار فى السوق المحلية الروسية.

* زودت السيارة بفرامل أمامية من طراز الديسك وخلفية من طراز الطبلة مع مساعد فرامل (سيرفو) و دبرياج هايدروليكى كما وضع الإطار الإحتياطى فى غرفة المحرك. / ظل النموذج الأول للنيفا (VAZ - 2121) والمزود بمحرك سعة (1600CC) ينتج حتى عام 1993 حتى ظهر الموديل الجديد المزود بمحرك سعى (1700CC) بقوة 80 حصان وحاقن وقود إلكترونى مقدم من شركة جينيرال موتورز والذى تم استبداله فيما بعد بحاقن وقود متعدد النقاط من شركة بوش فى عام 2004، كما تم إعادة تصميم الجزء الخلفى من السيارة فتم تعديل الباب الخلفى للشنطة ليصبح بحافة تحميل منخفضة كما تم تعديل الأضواء الخلفية لتصبح بشكل عمودى بدلا من القديم المستعرضه أما من الداخل فقد حظيت بصالون جديد كليا، فى بعض الأسواق تم تقديم السيارة بمحرك ديزل سعة (1900CC) من نوع "بيجو".

نيفا رمز للعملية وقوة التحمل

* فى روسيا وأوروبا استخدمت النيفا كسيارة إسعاف وسيارة عسكرية واستخدمت كسيارة شرطة فى كل من جمهورية التشيك وبلغاريا كما استخدمها حراس الشواطئ فى هولندا.
* عند إنشاء نفق المانش بين انجلترا وفرنسا تم استخدام اسطول من 45 سيارة نيفا للتخديم على المشروع قطعت خلاله كل سيارة حوالى 70000 كلم وعند إنتهاء المشروع بيع الأسطول لتاجر سيارات محلى.
* وفى البرازيل حققت السيارة أعلى مبيعات لسيارات الطرق الوعرة خلال فترة التسعينات فقد كانت النيفا أرخص من أى سيارة محلية الصنع حتى بعد إضافة رسوم الإستيراد والضرائب التى بلغت 85% من سعر السيارة إلا أن المنافسة وزيادة الضرائب أجبرت النيفا على التراجع إلا أنه لازال الآلاف منها يعمل حتى الآن فى البرازيل.
* أثبتت النيفا قدرتها على كافة أنواع الطرق والجبال وحتى تحت الماء. * كانت النيفا أول سيارة تخدم بكفائه فى القارة المتجمده (انتركتيكا) ولمدة تزيد عن العشر سنوات فى مساعدة بعثات الإستكشاف الروسية لنقل الأفراد والتجهيزات والإمدادات من سفن النقل وحتى قواعد الإستكشاف مغطية 40000 كلم خلال الفترة من 1990 إلى 2001.
* فى يناير 2013 اتخذت السيارة كرمز لحركة المقاومة فى جمهورية مقدونيا وكان يمكنك أن ترى العديد من سيارات النيفا فى أى تجمع منظم لحركة المقاومة.
* من أشهر ملاك السيارة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" وهى ذات ألوان مموهة ومحرك من طراز "أوبل" وقد ظهر وتباهى بها الرئيس عبر وسائل الإعلام لدعم الصناعات المحلية.