[jlex-jlex:renault5]

 

تصنف الرينو 5 كسيارة صغيرة بقدرات خارقة وقدمت منها شركة رينو جيلين: 
* الجيل الأول من سنة 1972 إلى سنة 1985 وأطلق عليها "R5".
* الجيل الثانى من سنة 1984 إلى 1996 وأطلق عليها "Super 5".
وتم تسويق الـ "R5" فى أمريكا تحت إسم "Le Car" أو "السيارة" من عام 1976 إلى 1983 وتم إنتاج حوالى خمسه مليون ونصف سيارة، ومثلت الرينو5 أيقونه فى عصرها مثل السيارة المينى فى انجلترا.

الجـــــــــيل الأول (1972 - 1984)

* فى 10 ديسمبر سنة 1971 تم الكشف عن صورة وتفاصيل الرينو 5 وتم إطلاق السيارة رسميا فى 28 يناير 1972 قام "مايكل بو" بتصميم السيارة فى وقت فراغه وخارج وقت العمل الرسمى ثم علم المدراء التنفيذيون فى رينو بعمل "مايكل" وعندما إطلعوا عليه أثار إعجابهم أيما إعجاب وفوراً قرروا برنامج تطوير رسمى لسيارة "مايكل" والتى كانت عبارة عن سيارة هاتشباك ذات خلفية منحدره بشدة مع أضواء خلفية مثبته فى القوائم الخلفية وقد أرادها "مايكل" أن تبدأ ملاصقة للمصد الخلفى إلا أنه فى الحقيقة تم وضعها أعلى قليلاً من المصد ويذكر أنه فيما بعد تم استخدام هذا التصميم للأضواء الخلفية فى "الفيات بونتو" و"الفولفو ستايشن واجن" .

توفى " مايكل بو " من السرطان فى عام 1971 وقبل شهور قليله من إطلاق السيارة التى صممها.

* استعارة الـ "R5" المكونات الميكانيكية من أختها المحبوبة "الرينو 4" مستخدمة محرك طولى وجر أمامى والمحركات التى تم استعارتها من "الرينو4 " و"الرينو 8" و"الرينو12" وفرت عدة اختيارات للـ "رينو 5" عند إطلاقها فمثلا:
- توفر محركين بسعتى "782 CC" و"956 CC".
- محرك بسعة "1289 CC" مأخوذ من الـ"الرينو 12" تم إضافته فى إبريل 1974
- لأعلى فئة من الـ"الرينو5 " توفر محرك بسعة "1397 CC" فى عام 1976
وقد كانت الـ"الرينو 5" من أوئل السيارات السوبرمينى المبنية على تصميم هاتشباك وقد تم إطلاقها بعد عام من إطلاق "الفيات 127" وفى خلال خمس سنوات قام المنافسون من أمثال شركة فورد و جينيرال موتورز وفولكس فاجن بإطلاق سيارات مماثلة من نفس الفئة.

* الفئة القياسية: وأطلق عليها الفئة "L" وأطلقت عام 1972 بمحرك سعة "782 CC" وفرامل من طراز الطبلة على العجلات الأربعة وكان سعرها فى فرنسا أقل من 10000 فرانك ولكن السيارات المعدة للتصدير شملت بعض التعديلات فتم تزويدها بمحرك سعة "956 CC" ومولد كهرباء بديل ومساند رأس للمقاعد الأمامية وأطلق عليها "TL" وكان يمكن تمييزها عن الـفئة "L" عن طريق جريده من الكروم أسفل الأبواب.

* الموديلات الأولى من "الرينو 5" تم تزويدها بعصاة لنقل الحركة مثبته فى التابلوه تم استبدالها عام 1973 بعصاة نقل الحركة التقليدية المثبته فى أرضية السيارة، ثم فى عام 1978 ظهرت السيارة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكى بمحرك سعة "1289 CC" وفى ذلك الوقت كان إنتاج السيارات الأتوماتيك يمثل أقل من 50% من إجمالى إنتاج الـ"الرينو 5".

* كان للسيارة مقابض أبواب أمامية مميزه فى القائم الأوسط للسيارة وكانت من أوائل السيارات التى استخدمت مصدات أمامية وخلفية (اكصدامات) من البلاستيك وكان من مميزاتها حماية منطقة أكبر من مقدمة وخلفية السيارة وخصوصا من الإحتكاكات التى تحدث عن الركنة مما رفع من سمعة السيارة كمركبة داخل المدن وتحول هذا الطراز من الإكصدامات إلى مفهوم أساسى فى صناعة السيارات.

* إذا نظرنا داخل غرفة المحرك سنجد أن ناقل الحركة وضع فى الأمام ثم المحرك خلفه مما سمح بوضع الإطار الإحتياطى معهم، وتميزت أيضا بمساحة كبيرة لكبينة الركاب مقارنة بالسيارات الصغيرة الأوروبية الأخرى، كما تميز هيكلها بإيروديناميكية عالية حيث مقاومتها للهواء منخفضة.

* ظهرت نسخ أخرى من الجيل الأول مثل النموذج ذو الأربع أبواب وأطلق عليه "رينو 7" وتم تصنيعه فى شركة " فاسا - رينو أسبانيا"، وفى عام 1979 ظهر النموذج ذو الخمس أبواب، ثم الأتوماتيك ذو الثلاث سرعات والتى تلقت تجهيزات مشابهة للـ "R5 GTL" ولكن بمحرك سعة "1289 CC" بقوة 55 حصان وسقف من الفنيل وخمسة أبواب، فى مارس 1981 استقبلت السيارة الأتوماتيك محرك أكثر قوة بسعة "1400 CC" والذى زاد من قوة الآداء واستهلاك البنزين.

السيارة رينو ألباين / جوردينى :
هذه السيارة صنفت هاتشباك ساخنة، تم إطلاقها فى عام 1976 معاصرة "للجولف جى تى آى" وتم تسويقها فى انجلترا تحت إسم "رينو 5 جوردينى" لأن شرطة كرايسلر كانت تمتلك حق استعمال إسم "ألباين"، و إسم "جوردينى" مأخوذ من إسم المهندس "أميدي جوردينى" وهو أحد مطورى ومحسنى الآداء الفرنسيين الذى كان يتمتع بصلات قوية مع شركة رينو ومع بعض موديلات رينو الرياضية مثل "الرينو 8"، تم تجميع موديلات "ألباين و ألباين تربو" فى مصنع شركة رينو فى جبال الألباين منذ عام 1975.

السيارة رينو ألباين تيربو / جوردينى تيربو :
تم إطلاق السيارة فى عام 1982 كخليفة لطراز "ألباين /جوردينى" وظل يطلق عليها هذا الإسم مع إضافة كلمة "تيربو" وقد قامت مجلة "موتور" الإنجليزية باختبار السيارة وقد أثنوا على آدائها حيث بلغت سرعتها القصوى 180 كلم/ ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كلم فى 8.7 ثوانى ، واحتوت السيارة على نفس محرك سابقتها "الألباين" بسعة "1400 CC" ولكن تم تزويده بشاحن هواء توربينى "تيربو" من طراز "Garrett T3" رفع قوة المحرك إلى 110 حصان، واستمرت تباع حتى 1984 حين ظهر الجيل الثانى من الرينو 5 وأطلق طراز "Renault 5 GT Turbo" فى عام 1985.

رينو 5 تيربو :
لا يمكن الخلط بين "الرينو تيربو" و"الرينو ألباين تيربو" حيث أنها معدلة جذرياً فقد تم تركيب المحرك خلف السائق مكان الكنبة الخلفية بشكل وسطى مكونة سيارة هاتشباك وسيارة راليات ساخنة جدا، وكانت تعتمد على الدفع الخلفى وليس الجر الأمامى، تم صنع أشكال عديدة من "الرينو تيربو" بلغت ذروتها مع "الرينو 5 ماكسى تيربو".

رينو لو كار (Renault Le Car) :
تم تسويق هذه السيارة فى أمريكا الشمالية بواسطة شركة "AMC" وتنافسة مع "الهوندا سيفيك" و"الفولكس فاجن رابيت (الأرنب)" وأطلق عليها "الأرنب الفرنسى".

رينو 5 ورياضة سباق السيارات :
- شاركت "رينو 5 ألباين تيربو" فى المجموعة الثانية فى سباق مونت كارلو سنة 1978 وحلت فى المركز الثانى والثالث على الرغم من المنافسة القوية من فيات ولانشيا. 
- وفى عام 1981 فى المجموعة الرابعة شاركت "الرينو تيربو" ذات المحرك الوسطى وبقيادة "جين راجنوتى" فازت السيارة بالمونت كارلو فى سباقها الأول.
- فيما بعد وجدت الرينو 5 تيربو ذات الدفع الثنائى نفسها فى مواجهة السيارات ذات الدفع الرباعى والتى كانت أسرع على الطرقات الترابية وعلى كل حال ظلت الرينو 5 تيربو من أسرع السيارات فى فئتها وفى زمانها على الطرقات الأسفلتيه.

الجـــــــــيل الثانى (1984 - 1996)

أطلق على الجيل الثانى من "رينو 5" إسم "سوبر 5" وظهرت فى خريف 1984 وجاء إطلاقها بعد 18 شهر من إطلاق شركة فورد وجينيرال موتورز وبيجو ونيسان منافسين جدد "للسوبر 5 " فى فئتها، والنماذج ذات مقود القيادة على اليمين للتسويق فى انجلترا أطلقت فى يناير 1985.

* على الرغم من أن الجيل الثانى تمتع بهيكل وشاسية جديده كلياً إلا أن السمات الأساسية للسيارة تم الإبقاء عليها وقام "مارسيلو جاندينى" بتصميم الشكل الجديد، وكانت سيارة الجيل الثانى أعرض وأطول من الجيل الأول مع مساحات زجاج وكابينة ركاب أكبر بحوالى 20%، كما حظيت بإيروديناميكية أفضل، إلا أن أكبر تغيير حدث هو ناقل حركة مثبت بشكل عرضى مأخوذ من "الرينو 9" و"الرينو 11" بالإضافة إى نظام تعليق أقل تعقيداً يستخدم "أذرع ماكفيرسون".

* موديلات الجيل الثانى كانت"TC" و "TL" و "GTL" و"AUTOMATIC" و"TS" و"TSE" و"GTE" و"GTX" و"BACCARA"
- فئة ال "TC" حظيت بمحرك سعة "956 CC" بناقل حركة يدوى أربع سرعات
- فئة ال "TL" حظيت بمحرك سعة "1108 CC" بناقل حركة يدوى أربع سرعات واختيارياً (بناقل حركة يدوى بخمس سرعات)
- فئة "GTL" حظيت بمحرك سعة "1397 CC" بقوة 59 حصان بناقل حركة يدوى بخمس سرعات
- فئة "AUTOMATIC" حظيت بمحرك سعة "1397 CC" بقوة 67 حصان بناقل حركة أتوماتيكى بثلاث سرعات
- فئة "TS" حظيت بمحرك سعة "1397 CC" بقوة 71 حصان بناقل حركة يدوى بخمس سرعات
- فئة "TSE" حظيت بمحرك سعة "1397 CC" بقوة 71 حصان بناقل حركة يدوى بخمس سرعات
- فى عام 1987 شهد ظهور المحرك بسعة "1721 CC" وزودت به موديلات "GTX" و "GTE" و "BACCARA / MONACO"
- فئة ال "GTE" قررت رينو استخدام المحرك سعة "1700 CC" المجهز بحاقن وقود متعدد النقاط والمأخوذ من "الرينو 9/11" بالإضافة للمحرك سعة "1400 CC"تيربو فى فئة "GTE" والذى أنتج قوة 94 حصان مع محول حفاز وقد حظيت الـ "GTE" بمظهر رياضى مثل أختها من الجيل الأول "رينو 5 تيربو" وبنفس نظام التعليق والفرامل.
- فئة "BACCARA / GTX" استخدمت المحرك بسعة "1700 CC" وحظيت بصالون رياضى من الجلد وباورستيرينج ونوافذ كهربائية وفتحة سقف نظام صوت متطور وتكييف وجهاز كمبيوتر والعديد من المزايا الأخرى.

*ظلت السيارة تنتج حتى عام 1990 حين تم استبدالها بالسيارة الجديدة "كليو" والتى حققت نجاحاً فى أوروبا، إنتاج "الرينو 5 " نقل إلى "ريفوس / سلوفينيا" عن إطلاق "الكليو" وظلت تنتج بمحركات "1100 CC" و"1400 CC" تعمل بالبنزين و "1600 CC" تعمل بالديزل فى فئة اقتصادية أطلق عليها "كامبوس"، حتى توقف إنتاج السيارة تماماً فى عام 1996 بعد 25 عام من بداية إنتاج واحدة من أنجح السيارات التى شكلت تاريخ شركة "رينو" .

رينو 5 جى تى تيربو
فئة الهاتشباك الساخنة "الجى تى تيربو" قدمت فى عام 1985 واستخدمت محرك معدل أربعة سلندر بثمان صبابات بسعة "1397 CC" بنظام " pushrod" وكانت مجهزة بشاحن تيربو من طراز "Garrett T2" وكانت تزن حوالى 850 كيلوجرام وبقوة تبلغ 113 حصان وكانت تتمتع بتوازن رائع مابين الوزن والقوة مما مكنها من الإنطلاق من الثبات وحتى 100 كيلو متر فى 7.5 ثانية، ولتمييزها عن "الرينو 5" العادية جاءت جهزت "بباكتات سوداء" على الأجناب، إلا أنها عانت من بطئ الإنطلاق بسبب تأخر رد فعل التيربو وعرفت بأنها صعبة التحكم.
وفى عام 1987 حظيت السيارة بمرحلة تطوير وتجميل وتغييرات كبيره فمثلا تم إضافة مبرد بالماء لشاحن التيربو بالإضافة لمبرد الزيت الإعتيادى مما أطال من عمر التيربو، كما حظيت بنظام إشعال جديد أضاف إلى لفات المحرك 500 لفة/الدقيقة وقد زادت هذه التغييرات من قوة المحرك فبلغت قوته 118 حصان، ومن الخارج حظيت باكصدامات وأقواس فتحات عجل جديده مما حسن من إيروديناميكية السيارة وفى عام 1989 تم تجديد الفرش الداخلى وفى عام 1990 أطلقت "فئة خاصة" باللون الأزرق الميتاليك مع صالون وعجلات مختلفه، وفى أواخر عام 1991 توقف إنتاج السيارة لصالح السيارة "كيليو 16 صباب" و "كيليو وليامس" وظل فوز السيارة فى رالى كوت ديفوار سنة 1989 هو الفوز الوحيد لها فى بطولة العالم للراليات فى المجموعة "N".

ربنو اكسبريس
عند اطلاق الجيل الثانى ظهرت الرينو الفان وعرفت بـ "رينو اكسبريس" وتم تسويقها فى بعض الدول الأوربية تحت إسم "رينو اكسترا" مثل انجلترا وايرلندا و بإسم "رينو رابيد" فى الدول المتحدثة بالألمانية وفى مابين عامى 1996 و 2002 تم إنتاج السيارة فى أمريكا الجنوبية فى نورديكس بالأوروجواى.

الفئة المكشوفة
فى عام 1989 أنتجت الشركة البلجيكية "EBS" عدد 1400 سيارة مكشوفة من "الرينو 5" بمقود على اليسار، 14 سيارة منهم كانت بمقود على اليمين.