"المرسيدس إيه كلاس / A Class" تعيد تعريف السيارات الهاتشباك الفاخرة ولكن هل تستطيع أن تقف فى مواجهة "الفولكس فاجن جولف /VW Golf" أو "الأودى إيه 3 / A3" ؟

على مر السنين تحولت "المرسيدس إيه كلاس / A Class" مما كان محاولة مبتكرة لإنتاج سيارة صغيرة متعددة الإستخدامات "MPV" إلى تجربة غير موفقه قبل أن تتم إعادة تصميم كامله للمشروع فى عام 2012 أنتجت سيارة عائلية هاتشباك فاخرة قادرة على المنافسة، والآن تمتلك مرسيدس العديد من الأفكار المبتكرة للجيل الرابع من "المرسيدس إيه كلاس / A Class".
استلهم مهندسين مرسيدس تصميم السيارة من موديلات مرسيدس الكبيره الفاخرة مثل فئة "CLS" فيما يمثل داخل السيارة مستوى جديد من التكنولوجيا والرفاهية لم يشاهد من قبل فى هذه الفئة.

Mercedes A-Class vs Volkswagen Golf vs Audi A3

إلا أن فئة الهاتشباك تمتلئ بالمنافسين الذين أثبتوا قدراتهم على مر الزمن مثل "الفولكس فاجن جولف /VW Golf" والتى تمثل علامة فارقه فى هذه الفئة خلال عقود من التطور المستمر، والجيل الحالى منها "MK 7.5" توفر الجولف ميزات تجمع بين الإقتصادية والجودة ومستوى عالى من التكنولوجيا، كما تتنافس "المرسيدس إيه كلاس / A Class" أيضاً مع "الأودى إيه 3 / Audi A3 Sportback" وهما متقاربتين نظرياً وعلى مرسيدس أن تتغلب القيادة الديناميكية المتماسكة والتكنولوجيا المتقدمة للأودى والتى أثبتتها خلال اختبارات صارمة.

وهكذا على السيارة الفائزة أن تثبت جدارتها فى قائمة طويلة من المزايا ولا ننسى أهمية سعر البيع والآن دعونا نعرف أى سيارة من الثلاثة تقدم العرض الأفضل.

Mercedes A 200 AMG Line

المرسيدس إيه كلاس / A Class

الموديل : Mercedes A 200 AMG Line
السعر: 28 ألف و 700 جنيه استرلينى
الإنطلاق من 0 إلى 100 كلم/الساعة : 7.4 ثانيه
استهلاك الوقود : 76.3 كلم/ الجالون
انبعاثات ثانى أكسيد الكربون : 123 جرام/كلم

بما أنها أحدث سيارة فى هذه الفئة "الهاتشباك" فإن هناك الكثير من التكنولوجيا الحديثة فى موديل 2018 من "المرسيدس إيه كلاس / A Class"، والسيارة محل الإختبار "A 200" تعمل بالبنزين مع تجهيزات وخطوط "AMG" الخارجية ويبدأ سعرها من 28.700 ألف جنيه استرلينى وهذا السعر يقترب من سعر منافساتها فهل تتغلب عليهم بمواصفاتها.
قلصت مرسيدس حجم المحرك إلا أنها رفعت من قوته بحيث أصبحت أقوى من "الفولكس فاجن جولف /VW Golf" وأثبتت ذلك بالفعل فى الإختبارات حيث انطلقت من الصفر وحتى 100 كلم/الساعة فى 7.4 ثانيه بفارق 4 أعشار من الثانية عن الفولكس فاجن والأودى.

Mercedes A 200 AMG Line

إلا أن ناقل الحركة المزدوج (ثنائى النظام) ليس بالسرعة المتوقعه فى النظام اليدوى وتعتبر نسب النقلات أطول من منافساتها وبالتالى رغم أن المرسيدس أكثر قوة من منافساتها إلا أنها ماثلتهم فى السرعة ولم تستفد كثيراً من قوة المحرك الإضافيه، وقد برزت قيمة القوة الإضافية مرةً أخرى خلال اختبارات تقييم المعدات والتجهيزات حيث ألقت "المرسيدس إيه كلاس / A Class" بظلالها مرة أخرى على منافساتها إلا أن ذلك لم يكن بفارق كبير إلا انه ملحوظ.

وقد لاحظنا أن المحرك أكثر ثورة وتشنجاً من المحركات فئة (1500 سى سى) تيربو الذى زودت به منافساتها وقد ظهر ذلك واضحاً من صوت المحرك عند وضعه تحت ضغط إلا أنه يتميز بالنعومة والسلاسة فى نقل القوة مثل كلاً من "الفولكس فاجن جولف /VW Golf" و "الأودى إيه 3 / Audi A3 Sportback".

Mercedes A 200 AMG Line

وعلى صعيد التعليق فإنه على الرغم من المحور الخلفى ذو التعليق متعدد الوصلات فقد لاحظنا اهتزاز جسم السيارة على السرعات البطيئة مما ينعكس على راحة الركاب بالداخل إلا أنها أكثر نعومة على السرعات العاليه وأفضل فى التعامل مع سطح الطريق إلا أنك عند الإصطدام بمطب كبير نسبياً ستشعر به بكل تأكيد عبر المساعدين، ورغم ذلك تعتبر السيارة هادئة بنسبة جيده كما تمنحك الكثير من الثقه بفضل ثباتها الرائع، ولا يمكن أن ننسى أن السيارة محل الإختبار هى نموذج رياضى "AMG" ومزودة بتعليق قاسى ومخفض ولذلك إذا كنت تبحث عن الراحة أكثر من القيادة الديناميكية فيمكنك الإختيار بين أكثر من نموذج آخر يوفر راحة أكبر فى إطار التعليق، ويزود النموذج ذو المواصفات الرياضية بعجلات بقياس 17 إنش فيما يزود نموذج "AMG" بعجلات بقياس 18 إنش.

Volkswagen Golf 1.5 TSI EVO DSG R-Line 5dr

الفولكس فاجن جولف / VW Golf

الموديل : Volkswagen Golf 1.5 TSI EVO DSG R-Line 5dr
السعر: 26 ألف و 980 جنيه استرلينى
الإنطلاق من 0 إلى 100 كلم/الساعة : 7.8 ثانيه
استهلاك الوقود : 71.5 كلم/ الجالون
انبعاثات ثانى أكسيد الكربون : 114 جرام/كلم

بكل منطق فإن المنافس الرئيسى للمرسيدس هو الفولكس فاجن وإذا أرادت المرسيدس أن تتوج على قمة فئة الهاتشباك فعليها أن تتغلب على الفولكس فاجن، وتعتبر الفولكس فاجن هى السيارة العائلية الهاتشباك المفضلة حيث أنها تجمع بين المظهر الفاخر والعملانية والتجهيزات التكنولوجية وكل ذلك بسعر 26.980 ألف جنيه استرلينى وذلك للنموذج الأرخص المزود بمحرك بسعة (1500 سى سى) من طراز "TSI EVO DSG" وهو النموذج المسمى "R-Line".
تتميز السيارة بقوة دفع جيده لوحظت أثناء الإختبارات كما تميزت بالنعومة وبعزم ضخم يماثل العزم الذى تولده المرسيدس إلا أن الفولكس فاجن تولد هذا العزم عند دورات محرك أقل مما يوفر تسارعاً محترماً جداً، ورغم أنها أبطأ قليلاً من المرسيدس إلا أن المحرك يدفع السيارة بشكل جيد كما أنه أكثر نعومه، وعليه فإنه رغم افتقاد الفولكس لبعض الأنياب التى تسمح لها بالتغلب على المرسيدس فى سباق سرعه على مسار مستقيم "دراج" إلا أن ذلك لا يعتبر مؤثراً خلال القيادة العادية داخل المدن أو على الطرق العاديه.

Volkswagen Golf 1.5 TSI EVO DSG R-Line 5dr

وعلى صعيد نظام نقل الحركة فإنه يعوض النقص البسيط فى الآداء، إن كلاً من الفولكس والآودى يتشاركان فى قوة الدفع إلا أن صندوق نقل السرعات مزدوج النظام فى كلا السياراتين أكثر براعه وتكاملا من الموجود فى المرسيدس فهو يقوم بالنقل بشكل سريع فى النظام اليدوى وأكثر نعومة فى النظام الأوتوماتيكى.

وإذا تحدثنا عن التعليق فإن النظام الديناميكى للتحكم فى قساوة ونعومة التعليق فإن الجولف تتمتع بالأفخم والأكثر طواعية على الإطلاق وعلى السرعات المنخفضه الجولف أكثر نعومة وراحه من المرسيدس، ويمكنك زيادة الإحساس بالراحه عبر طلب تزويد السيارة بإطارات بقياس 18 إنش كما تساعد هذه الإطارات فى السرعات العاليه، وحتى على الطرقات الغير معبده أو الريفيه توفر الجولف خفة حركة يمكنك الإستمتاع بها من سيارة عائلية دون أن تمس جودة القيادة أو راحة الركاب كما تتميز بتماسك رائع على الطريق يماثل تماسك المرسيدس، أما بخصوص عجلة القيادة والتوجيه فهو أكثر دقه.

Volkswagen Golf 1.5 TSI EVO DSG R-Line 5dr

وعلى مستوى قيادة السيارة فقد وجدناها أكثر صقلاً بقليل من المرسيدس ورغم أن صوت المحرك ليس رائعاً إلا أن المحرك لا يبدو متشنجاً كما فى المرسيدس كما أن مقصورة القيادة معزولة جيداً ضد الضوضاء الخارجية وصوت الرياح.

صالون الجولف ليس بحداثة صالون المرسيدس إلا أنه بدون شك جيد ومصنع من مواد عالية الجودة.

Audi A3 Sportback 1.5 TFSI S tronic S line

الأودى إيه 3 / Audi A3 Sportback

الموديل : Audi A3 Sportback 1.5 TFSI S tronic S line
السعر : 28 ألف و 835 جنيه استرلينى
الإنطلاق من 0 إلى 100 كلم/الساعة : 7.8 ثانيه
استهلاك الوقود : 72.2 كلم/ الجالون
انبعاثات ثانى أكسيد الكربون : 114 جرام/كلم

Audi A3 Sportback 1.5 TFSI S tronic S line

إذا أضفنا بعض التجميل للتجهيزات الميكانيكية للفولكس فاجن فإنها ستصبح نسخة هاتشباك فاخرة أخرى تسمى "أودى" وقد ظهرت الأودى قبل الجولف "MK7" وقد أظهرت السيارة بعض التحديثات التقنية الذكية وقد حظيت السيارة ببعض المراجعات على مدار 6 سنوات وتظل هذه السيارة منافسه لدوده فى هذه الفئة ولمعرفة ذلك فقد اختبرنا نسخة "S line" بمحرك سعة (1500 سى سى) من طراز "TFSI S tronic".
وعلى خلاف الجولف لا تحتوى السيارة على "النظام الديناميكى للتحكم فى التعليق" وفى مقابل سعر إضافى يمكن تجهيزها بإطارات قياس 18 إنش، وتعانى السيارة من نفس مشكلة المرسيدس على السرعات المنخفضه من ناحية قساوة التعليق والإهتزازات وعلى الطرق الغير معبدة هناك بعض الضوضاء، إلا أنك إذا قمت بقيادتها على الطرق المعبده أو داخل المدينة فإنها تصبح أكثر هدوءً وثباتاً.
وبفضل نظام "MQB" فإن التوجيه فى الأودى يشبه الفولكس فاجن إلا أنه لا يماثله فى الدقه أو الراحه.

Audi A3 Sportback 1.5 TFSI S tronic S line

أما على صعيد المحرك فإن محرك الأودى قدم آداء يضارع محرك الفولكس فاجن وقد نجح محرك الأودى فى تحويل عزم الدوران المنخفض إلى آداء راقى لمحرك عادى يدفعك دفعاً لاستغلال هذا الآداء، كما يماثل محرك الفولكس فاجن فى نقل السرعات السريع والسلس فى الوضع اليدوى إلا أنه يعانى من بعض التشنج عند المناورة وهى مشكلة تعانى منها الجولف أيضاً وهى مشكلة ربما تقلل بعض الشئ من استمتاعك بمحرك وعلبة تروس جيدين.

نتيجة الإختبار

المركز الأول : الفولكس فاجن جولف / VW Golf
نجد أن الفولكس حافظت على صدارتها لفئة الهاتشباك بقدراتها المتكامله، فهى صاحبة السعر الأقل وتقدم راحة أفضل وتجربة قيادة ممتعه كما أنها الأكثر اقتصادية فى استهلاك الوقود وبالتالى تكون الفولكس هى البطل الذى لم يهزم قط ولم يطح به من صدارة فئة الهاتشباك.

المركز الثانى : المرسيدس إيه كلاس / A Class
بهذه السيارة قفزت شركة مرسيدس قفزة كبيره فى فئة الهاتشباك وقدمت سيارة فاخرة والأسرع بين الثلاث سيارات إلا أنها افتقدت لمتعة قيادة وعملانية الجولف ناهيك عن استهلاك الوقود وسعر السيارة الأغلى من الجولف.

المركز الثالث : الأودى إيه 3 / Audi A3 Sportback
على الرغم من استخدامها تجهيزات شبيهة بالجولف إلا أنها مازالت تحاول اللحاق بمنافساتها فى نفس الفئة بل وبعد 6 سنوات من إطلاقها تشعرك بالتراجع عن هذه الملاحقه، وعلى الرغم من أنها سريعه وممتعه فى قيادتها وتوفر آداءً جيداً إلا أنها لا زالت الأغلى بين منافساتها كما أنها من الداخل تبدو فقيرة إلى حد ما بتجهيزاتها الأساسية.